Google Analytics

Tuesday 3 February 2015

حديث مع صديق ملحد و لمحة من اولاد حارتنا لنجيب محفوظ

12 أكتوبر 2014

وأنا في لبنان, اتعرفت بالصدفة على مهندس امريكي يعمل في الشرق الأوسط مابين لبنان والسعودية و حكي لي إنه سافر إلى بلاد كثيرة في كافة انحاء العالم و يري إن البشر بعجزهم عن تفسير أشياء كتيرة كانوا يرونها وبسبب فضولهم لمعرفة أسرار الكون, كان من الطبيعي خلق قوة لا محدودة تستطيع ان تعمل و تخلق مايعجزنون عنه. الشخص ده له مقولة مشهورة ظل يرددها مرات عديدة وهي "Man created God. Not God created man" بمعنى ان الانسان خلق الله وليس الله الذي خلق الانسان.
سألني سؤال لم افكر فيه من قبل وهو "كم عدد الاديان (و ليس عدد المذاهب) الموجودة في العالم؟", كنت اظن إن عدد الاديان لا يتعدى بضعة مئات و لكنه فاجأني إن عدد الاديان حوالي 3 آلاف و هو يرى إن كل مجموعة تدين بأي دين ترى إنها الدين الصحيح وإنه الدين السماوي السليم و لهذا تحدث المشاكل الطائفية لأن كل مجموعة تريد إن تثبت للاخر إنها تملك الحقيقة المطلقة وذكر لي الأمثلة المشهورة اللي نعرفها جميعا ابتداء من مافعله اليهود شعب الله المختار بعد خروج اليهود من مصر وما حدث من مجازر بين الكاتوليك والبروتستانت في اوروبا و مجازر المسلمين في المنطقة العربية ونستطيع ان نعدد الأحداث اللي كان الدين دافع لحدوث مجازر أو حروب ولهذا كنت لا الومه على النتيجة التي وصل اليها ولكني تذكرت مقولة لصديق تعرفت عليه في كندا عاش فترة في الهند. قال لي هذا الصديق إن الخلاف الديني في الهند ليس كنظيره في الشرق الأوسط وحاول صديقي إن يفهم أسباب هذا الاختلاف وسأل أحد الهنود من زملائه وكانت الاجابة بسيطة عند الشخص الهندي وهو إن الثقافة السائدة في الهند هو قبول فكرة تعدد الألهة ولهذا لا وجود مشكلة ان تجد شخص يؤمن بإله محمد على سبيل المثال واله البوذية في نفس الوقت (فيلم Life of Pi يوجد به إشارة لهذه الفكرة).
حكيت لصديقي الأمريكي ماسمعته عن الثقافة الدينية في الهند وللمفاجأة وجدته ينصت باهتمام ووعدني إنه سيقرأ أكتر عن الثقافة في الهند.
نجيب محفوظ في كتابه "اولاد حارتنا" تخيل عرفة (و هو يرمز للعلم) و هو يقتل جبلاوي في محاولة لكشف أسرار البيت الكبير. و إني أرى إن ما جعل عرفة يقدم على هذا الفعل هو ضياع الحق و عدم احترام بقية الحارات لعرفة و محاولتهم اليائسة لإثبات إن كل حارة هي الاصل وهي التي تمتلك الحقيقة المطلقة. وهذا ينطبق على حالة صديقي الأمريكي اللي عاش في مجتمعات ترى إنها تملك الحقيقة المطلقة فضاع الدين في هذا الصراع الغبي في ظل التقدم العلمي المذهل اللي الاصولية الدينية فشلت في مجاراته.
الاصولية الدينية قررت إنها تنتحر وقتلت فكرة وجود الاله حينما دخلت في حرب مع العلم باستخدام الكتب المقدسة ولهذا تخلفت المجتمعات ذات المرجعية الدينية وتتقدم كل يوم المجتمعات العلمانية.

No comments:

Post a Comment